الطبیعة وما فیها من التعالیم القرآنیة من موقف الراوندی والقرطبی
نویسندگان
چکیده
الطبیعة تتکون من عناصر الأرض والماء والهواء، والکائنات من النباتات والحیوانات وعلاقاتها البیولوجیة المتوازنة. هذه الثروة الغنیة، هی الهدیة الإلهیة التی مُنحت علی الکائنات الحیة، لصالح جمیع المخلوقات، حتی یبذل البشر جهده فی إعمار الأرض ویعمل فی استبقاء سیاق بیئة مناسبة لجمیع المخلوقات. لذلک ینبغی تذکیر حق الإنسان فی استخدامها من القضایا المهمة فی مجال حقوق الإنسان. فی هذا المقال نتطرق إلی تعریف العناصر الأساسیة للطبیعة والبیئة المعیشیة للإنسان فی الموقف القرآنی؛ کما نبین الآیات المرتبطة بهذین المجالین بالأسلوب التفسیری الفقهی للإمامیة وأهل السنة الذی یستمد من کتابین «فقه القرآن» للراوندی و«الجامع» للقرطبی. فنرتکز علی الإنسان و تعاملاته مع الطبیعة و نقوم بإثبات فرضیة مسؤولیة المتعدی إلی حقوق الطبیعة الأخلاقیة والمدنیة والجنائیة.
منابع مشابه
موقف الإسلام من الشعر
قد تحری الفصحاء والبلغاء قدیما و حدیثا فی إبداء اتجاهاتهم الفکریة و تحلیة رؤسهم المخبوءة فی قالب الشعر لما للشعر من جرس و موسیقی تجعله أبلغ تأثیرا علی الفکر والوجدان و أکثر استجابة للحفظ، و أسرع مخامرة للنفس، و أقوی لصوقا بالقلب. و لا ترتبط ظاهرة الشعر بالحضارة، بل کانت موجودة عند کل الأمم، فالشعوب البدائیة کان لها شعر أیضا، و لکن العرب بفطرتهم مطبوعون علی الشعر لبداوتهم و ملاءلمة بیئتهم لتربیة...
متن کاملالطبیعة الإنسانیة (البُعد الطبیعی للانسان) من وجهة نظر القرآن
عندما یبحث المفسرون فی الآیات القرآنیة المتحدثة عن الإنسان، کثیراً ما یتوصلون إلی النتیجة القائلة أن الإنسان له بُعدان، بُعْدٌ فطری وبعدٌ مادّی (حیوانی). إلی جانب هذا التقسیم، نجد مجموعة من الآیات لا تنظر للإنسان باعتباره موجوداً مادّیاً محضاً ولا تنظر إلیه علی أنه موجودٌ فطری، بل تَصِفه بأنه جَهولٌ، ظَلومٌ، هَلوعٌ، کَفورٌ، وغیر ذلک. وجه الجَمع بین هاتین المجموعتین، أنّ الإنسان الطبیعی _ الذی هو قبل الإیمان بالله و...
متن کاملتمظهرات الإیکوفمینزم فی شعر الشاعرة اللبنانیة ناریمان علّوش
تُعدّ النسویّة الإیکولوجیّة (البیئیّة) منحى حدیث فی إطار الدراسات النقدیة ولا سیّما الدراسات المهتمّة بالأدبِ النسوی، وبالرغم من جِدّتها إلّا أنّها لم تحظ باهتمام النقّاد. ومع أنّه لم یمض الکثیر من دخولِ الإیکولوجیا فی حقل الأبحاث النسویّة إلّا أنّها استطاعت أنْ تُرسّخ أعمدتها من خلال التسمیة التی أطلقتها النسویّة علیها، تحت عنوان «الإیکوفمینزم»؛ فجمعَ هذا المصطلح بین القضیةِ النسویّة والقضیة البیئیّة بدافع توحّد المرأة ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
فصلیة دراسات الادب المعاصرناشر: جامعة آزاد الإسلامیة فی جیرفت
ISSN
دوره 5
شماره 19 2014
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023